إطلاق مشروع خدمات استدامة الأعمال وبدأ العمل المشترك ما بين بالبرو ويونيدو

أريحا 23-5-2023

 استضاف مركز تطوير وازدهار الأعمال، يوم الثلاثاء، حفل إطلاق مشروع خدمات استدامة الأعمال بتمويل من الحكومة اليابانية ، وتنفيذ منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، وتأتي استضافة هذا الحدث المهم كجزء من جهود ودور مركز تطوير وازدهار الأعمال في دعم وتطبيق المشروع وتوفير خدماته لمستفيديه ومستفيداته.

ويهدف المشروع إلى تعزيز تخفيض البصمة الكربونية للقطاع الصناعي وتحسين إنتاجية المصانع وزيادة قدرتها على الصمود في مجال الطاقة، من خلال حلول الطاقة المستدامة الخالية من الكربون، بالإضافة إلى جذب المزيد من المصانع للاستثمار في التكنولوجيا النظيفة والمبتكرة، ودعم التنمية المستدامة والقدرة التنافسية للقطاع الصناعي في مدينة أريحا الزراعية الصناعية من خلال مركز تطوير وازدهار الأعمال.

وحضر الحفل وزير الاقتصاد الوطني السيد خالد عسيلي، ومحافظ أريحا والأغوار السيد جهاد أبو  العسل، والسفير الياباني لدى دولة فلسطين، السيد يويتشي ناكاشيما، ورئيس مكتب برنامج UNIDO في فلسطين السيد أحمد الفرّا، والرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية السيد أحمد الحاج حسن، ورئيس بلدية أريحا السيد عبد الكريم سدر، وممثلون/ات عن القطاع الخاص ومدينة أريحا الزراعية الصناعية.

وفي كلمته خلال الحفل، نقل محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل تحيات سيادة الرئيس محمود عباس للقائمين على هذا المشروع المهم، مثمنا الدعم الياباني الذي يساهم في دفع عجلة التنمية والتطوير في فلسطين، وجهود مركز تطوير وازدهار الأعمال و UNIDO ووزارة الاقتصاد الوطني وكافة الشركاء الذي يعملون باستمرار على تطوير منطقة أريحا الزراعية الصناعية، مما ينعكس بصورة إيجابية على الواقع الاقتصادي في المحافظة ككل.

 من جهته، سلط وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه المشروع الجديد في تعزيز القدرة التنافسية لمنطقة أريحا الزراعية الصناعية والقطاع الصناعي في مدينة أريحا من خلال نهج تطوير العناقيد وتطبيق حلول التكنولوجيا النظيفة.

وأكد السفير الياباني السيد يويتشي ناكاشيما على التزام بلاده بمواصلة دعم منطقة أريحا الزراعية الصناعية، من خلال العمل المشترك ما بين مركز تطوير وازدهار الأعمال و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  وهيئة تشجيع الاستثمار و UNIDO ، وذلك لتوفير أدوات وخدمات دعم جديدة ومتكاملة تلبي احتياجات المستفيدين/ات. وقال أن هذا الدعم يأتي كجزء من مبادرة اليابان للسلام في الشرق الأوسط تحت عنوان “ممر السلام والإزدهار”.

بدوره أوضح رئيس مكتب UNIDO في فلسطين السيد أحمد الفرّا، دور المنظمة في المنطقة الصناعية الزراعية قائلاً، “من خلال تدخلاتنا والتعاون مع مركز تطوير وازدهار الأعمال والبناء على الجهود الحثيثة المبذولة من قبل زملائنا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ستطبق UNIDO منهجية تعزيز التنافسية والقدرات الإنتاجية للقطاع الصناعي، وإعطاء الأولوية لتوفير الخدمات المبتكرة والطاقة المستدامة كمفتاح لتحسين هذه القدرة التنافسية الشاملة للصناعة الفلسطينية والمساهمة في التحول نحو الإقتصاد الأخضر.”

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية السيد أحمد الحاج أن هذا المشروع يكمل رؤية الهيئة، حيث تهتم بتعزيز الشراكات وزيادة القدرة التنافسية والاستدامة للصناعات. كما تأتي هذه الجهود انسجاماً مع تعليمات مجلس إدارة الهيئة وتوجيهات الحكومة، وتحقيقا لرؤية سيادة الرئيس محمود عباس”.

بادرت هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، بتأسيس وتشغيل مركز تطوير وازدهار الأعمالPALPRO  في مدينة أريحا الزراعية الصناعية، بتمويل من الحكومة اليابانية، ليشكل ركن محوري من مدينة أريحا الزراعية الصناعية، من أجل تقديم خدمات نوعية لتطوير الأعمال والمشاريع، ولخدمة منطقة أريحا والأغوار خاصة والمنشآت التجارية في فلسطين عامة.



Leave a Reply